كيف تضيف الكريدت كارد كوسيلة دفع فى موقعك

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورخمة الله وبركاته


_بخصوص دمج موقع مع بوابات الدفع Payment Gateways او بعبارة اخري مع بنوك الكترونية وسيطة تقوم بمهمة الوساطة بينك بصفتك تاجر صاحب موقع تقدم خدمة او منتج merchant account و بين العميل صاحب البطاقة لائتمانية او صاحب الحساب مع البنك الالكتروني .اذا ربطت موقعك مع بنك الكتروني فحينها تحتاج ان تفتح حساب تاجر مع هذا البنك Merchant Account .. هذا الحساب سيفيدك في التالي :
1- من خلال لوحة التحكم الخاصة بحساب التاجر تستطيع ان تولد كود شراء تضعه في موقعك فيقوم العميل بالشراء من خلاله .. عمل الكود سهل جدا ولا يحتاج الي خبرات نافذة , فبوابات الدفع الالكترونية تعرف ان التاجر قد يكون مبرمج و قد يكون مصمم و ق د يكون انسان بسيط جدا لا دراية له بلغات البرمجة , و لذلك هم سهلوا عليك هذه العملية .. حيث انك فقط ستكتب اسم المنتج , و السعر ,و وصف المنتج ثم تطلب الكود و تضعه في موقعك و انتهي .. علي اختلاف طبعا في الصيغ , و لكنها في النهاية تصب في نفس الفكرة
2- من خلال حساب التاجر بالبنك الالكتروني يمكنك جمع اموالك في مكان واحد من كافة عملاؤكم من جميع العالم ثم اعادة ارسالها الي حسابك البنكي الشخصي , او كيفما ترغب .
3- اذا كان موقعك مدمج مع بنك الكتروني معروف فهذا يبعث الطمأنينة في نفس العميل و مزيدا من الأمن له .. حيث أنه لا يتجاسر احد ان يستخدم بطاقته الائتمانية مع موقع مجهول الهوية و غير مدمج مع بنك الكتروني موثوق به . الان نأتي لسؤال هام : ماهي البنوك الالكترونية - بوابات الدفع المناسبة لموقعي ؟حقيقة هناك بنوك الكترونية كثيرة جدا علي الانترنت و اغلبها بات معروفا , و كل بنك له عمولة تختلف عن الاخر و ايضا قد يختلف قليلا من الناحية التقنية و لكن في النهاية جميعهم يدورون جول نفس الفكرة و الاسلوب في الغالب متشابه , و اذا دمجت موقعك مع بنك الكتروني مرة واحدة فستجد العملية متشابهة و سهلة مع بقية البنوك الاخري علي اختلافهم .. و غالبا عملية الدمج مع المتمرس لا تستغرق اكثر من نصف ساعة الا اذا كنت تحتاج تصميم خاص لصفحاتك .. الخ , و ابداء بذكر اشهر البنوك اللتي تعاملت معها شخصيا ..

1- 2CheckOut : الميزة مع هذا البنك هي انك بتفتح حساب تاجر معهم , ثم بيدفع لك العميل مباشرة باستخدام بطاقته الائتمانية من خلال بوابة الدفع الخاصة بهم .. بدون تعريف , بدون فتح حساب وسيط الح .. عملية الدفع سريعة جدا و سهلة لاغلب العملاء لكن شخصيا لا اوصي بهذا الموقع خاصة المبتدئين , وانا شخصيا خسرت معهم بضعة مئات من الدولارات من سنوات لا اذكرها الان .. و السبب : موقع تو شيك اوت غاية ما يقوم به هو تسهيل عملية الدفع و و استلام الاموال من حسابات بطاقات الدبت او الكريديت الخاصة بالعملاء و و يقوم بالتعرف علي صحة بيانات هذه البطاقات و مطابقتها للبيانات مع شبكة الفيزا او الماستركارد الخ .. فاذا كانت البياانات صحيحة ( اسم صاحب البطاقة و تاريخ الانتهاء و البيلينغ ادريس و كذلك IP العميل متطابق ) فحينها تقوم تو شيك اوت بدور الوساطة بتنفيذ العملية و خصم المبلغ من العميل و اتمام العملية الشرائية .. الخ الى هنا لا توجد مشكلة .. لــــــــــــــــــــــــــــكـن لكن اذا حدث و قام صاحب البطاقة الفعلي بابلاغ بنكه و بالتالي تو شيك اوت , بأن هذه العملية الشرائية لا يعرف عنها شيئا و انه لم يقم بتنفيذها , ثم طلب استرجاع المبلغ المسحوب الي بطاقته Charge back فوقتها ستقوم تو شيك اوت باالغاء العملية برمتها و اعادة الرصيد .. و تخصم من حسابك طبعا .. وقتها قد تكون بعت منتجك للعميل , او سلعتك او حتي قدمت له الخدمة اللتي توفرها في موقعك , و تخسر قيمتها من حسابك لان تو شيك اوت اعادت الفلوس الي صاحب البطاقة , و حينها تتحملها انت لوحدك فقط .. و هذا ما حصل معي عدة مرات فتركت تو شيك اوت الي غيرهم .. مع الاشارة , أنه اغلب اصحاب بطاقات الدبت كارد او الكريديت عندهم فترة 90 يوم - علي اختلاف - يمكنهم فيها استرجاع مبالغهم .. يعني ممكن شخص يشتري منك منتج اليوم و يصله في خلال اسبوعين او شهر ثم يأتي بعد شهر او 60 يوم حتى و يدعي انه لا يعرف شيئا عن هذه العملية الشرائية !! قد يكون صادق , و فعلا ما يعرف عنها شيء و ان بيانات بطاقته تسربت علي الانترنت فعلا و استخدمها شخص اخر هو المحتال الفعلي , و قد يكون ايضا كاذب , و ان صاحب البطاقة الحقيقي هو الشخص الفعلي اللي قام بالشراء و بعد ما استلم منك المنتج ادعى عدم معرفته بالعملية الشرئية .. و هذا ما لا تستطيع اثباته و هناك اشخاص احترفوا الاحتيال بهذه الطريقة و في كلا الحالتين الفلوس سترجع الي بطاقته .. و تشربها لوحدك بصفتك تاجر باختصار :: تو شيسك اوت فقط تقوم بالتعرف علي صحة بيانات البطاقة و تطابقها مع الشبكة المزودة للبطاقة م تقوم بتنفيذ العملية لكنهم لا يضمنوا ان الشخص اللي قام بالعملية هو فعلا صاحب البطاقة فهذا لا سبيل اليه , و بالتالي اذا حصل و طلب استرجاع لمبلغ العملية الشرائية في مدة قد تكون 60 يوم او 90 بتختلف من بنك الي اخر فوقتها سيخصموا المبلغ منك ..

2- الموني بوكر MoneyBooker لما كثرت عمليات الاحتيال Fraud و السكام ظهرت نوعية جديدة من البنوك و هي قديمة حقيقة و لكن جديدة علي منطقتنا , و مثالها الموني بوكر و الباي بال PayPal و الخ حيث تقوم بدور الوساطة بين التاجر و بين العميل .. لكن المميز في بوابات الدفع هذه هي انها لا تنذ عملية الدفع مباشرة بينك و بين العميل بدون الـتأكد من ملكيته الفعلية للبطاقة , و يكون ذلك كما نعرف جميعنا .. موني بوكر علي سبيل المثال : تطلب من العميل تعريف بطاقته و ذلك بخصم مبلغ صغير عشوائي عند اضافة بطاقته لاول مرة يكون المبلغ بين 0.99 سنت الي 2.99$ .. لن يستطيع العميل ان يستخدم بطاقته مع موني بوكر و مع تجارهم حتي يعرف قيمة المبلغ المخصومة و بالتالي يفعل و يعرف حسابه .. و طبعا حتي يعرف قيمة المبلغ فيجب حينها ان يطلع علي كشف حسابه اونلاين او بالاتصال بالبنك مزود البطاقة و الاستفسار شخصيا عن قيمة المبلغ .. و هذه تحديدا لا يمكن ان يقوم بها الا صاحب البطاقة الفعلي , بمعنى اخر : قد تتسرب بيانات البطاقة كلها فهذا وارد , لكن مستحيل ان يتسرب ايضا كشف الحساب و بالتالي لن يتم تنفيذ اي عملية لاي بطاقة ائتمانية ببدون تعريقها , و هذه الوسيلة أمنة للتاجر وا لمشتري معا , كما ان اغلب هذه البنوك عمولاتهم تكون اقل بكثير من وسائط الدفع الشبه مباشرة نفس تو شيك اوت 2co و قس علي موني بوكر الكثير من البنوك الالكترونية تعمل بهذه الطريقة .. PayPal , الرت باي , حتي شركة كاشيو من مكتوب قامت بدمج بطاقات الدفع مؤخرا عيب هذا النمط هو ان المستخدم سيحتاج ان يفتح حساب مع البنك الاكتروني المدمج مع موقعك ثم يقوم بتعريف حسابه معهم و قد تطول الي يوم او يومين او اكثر حتي يطلع علي كشف حسابه .. لكن حقيقة .. اغلب المتسوقين علي الانترنت لديهم حسابات موني بوكر و باي بال و كاشيو . والخ و بالتالي لم يعد الامر كالسابق ..

_حتي تستطيع قبول الكريديت كارد في موقعك فستحتاج الي بنك الكتروني ( بوابة دفع Payment gateway ) بحيث يكون وسيط بينك و بين الزبون ( المشتري ) , لأن الزبون مستحيل يرسل بيانات بطاقته اليك مباشرة , و انما يجب ان يدفع الي وسيط مستأمن ( بنك الكتروني ) . و بالتالي عليك ان تختار بنك الكتروني يناسبك و تفتح معه حساب تجارMerchant Accountو البنوك الالكترونية في هذه الحالة بتكون طرف ثالث 3rd Party , تضمن العملية الشرائية للعميل , و ايضا تؤكد للبائع صحة بيانات بطاقة العميل الائتمانية .. و طبعا مقابل عمولة تستقطع من التاجر تتراوح بين ( 1.9% الي 10% ) و احيانا كثيرة يضاف ايضا مبلغ ثابت اضافة الي النسبة . ألان ,
_ الخطوات الواجب اتباعها عند فتح حساب تجار merchant account مع بنك الكتروني جديد حتي استطيع قبول العمليات الشرائية بموقعي بواسطة بطاقات الزبائن الائتمانية :
1- تأكد ان البنك الالكتروني يقبل التعامل مع دولتك 2- و ايضا يقبل المنتج اللذي تبيعه
3- بعض البنوك تطلب تعريف تجارها , فتأكد انك قادر علي تلبية كافة طلباتهم
4- تخير البنك اللذي يناسبك من حيث العمولة و طريقة دفع المستحقات
5- تأكد من قدرتك علي دمج اكواد البيع المشفرة مع موقعك و الاهم من هذا كله لا تتعامل الا مع بنوك ذات سمعة كبيرة و تكون موثوقة مثالها باي بال , موني بوكر وهو الافضل في منطقة الشرق الاوسط

الموضوع من شرخ اخ كريم مشرف فى منتديات برامج نت جزاه الله خيرا

اللهم صلى على سيدنا محمد وأل سيدنا محمد